علاج القدم السكري بالعسل

هذا عن استخدام العسل في علاج قرحة القدم السكرية والتهابات القدم السكرية. بادئ ذي بدء ، في المقدمة ، أود فقط أن أقول أنه في كل 20 ثانية يتم بتر أحد الأطراف بسبب مضاعفات مرض السكري ، مما يعني أن مرض السكري هو مرض خطير للغاية له عواقب سيئة للغاية على الأطراف السفلية.

تعتمد معالجة قرحة القدم السكرية على أعمدة متعددة. الأول هو ضبط نسبة السكر بالدم والسيطرة على مرض السكري لأنه ثبت أنه يحسن المناعة ويحسن التئام الجروح.

الرقم الثاني هو أن استعادة تدفق الدم النابض إلى القدم رقم ثلاثة هو العناية بالجروح. رقم أربعة السيطرة على العدوى و مكافحة الميكروبات. والخامس هو تخفيف الضغط على القرحة.

لذلك نريد أن ننظر إلى العسل كجزء من العلاج الشامل لقرحات القدم السكرية. والعسل وحده لا يستطيع علاج قرحة القدم السكرية. يعمل بشكل أساسي على نقطتين في العناية بالجروح المحلية و عن طريق تعزيز الشفاء ومكافحة العدوى. ولكن علينا التحكم في عناصر أخرى أيضًا. السؤال المهم الذي يطرحه الكثيرون وحتى الأطباء والعلماء يسألون ، كيف يساعد العسل في قرح القدم السكرية؟ الأول هو انخفاض نشاط الماء في العسل. وقد تبين أن انخفاض نشاط الماء غالبًا ما يمنع نمو البكتيريا. لكن العديد من الدراسات أظهرت أن هذا وحده غير فعال لأن العديد من المكونات السكرية ذات النشاط المائي المنخفض بالمثل لم يكن لها نفس التأثير المضاد للبكتيريا. الشيء الثاني هو الحموضة التي تتراوح من 3.2 إلى 4.5 ، وهي حمضية للغاية ، وهذه الحموضة. وحدها يمكن أن تمنع العديد من البكتيريا المسببة للأمراض في التطبيق الموضعي.

ليس للعسل الذي يتم تناوله عن طريق الفم نفس التأثير في إنتاج بيروكسيد الهيدروجين وهو مضاد للجراثيم مهم جدًا

عسل مانوكا هو عسل غير بيروكسيد. لذلك هذا لا يمكن أن يفسر تأثير مانوكا. يأتي العسل من نيوزيلندا وله نشاط قوي جدًا مضاد للبكتيريا والفطريات. أحد الجوانب المهمة الأخرى للعسل هو مزيل الرائحة الكريهة و يقوم تنظيف الجرح مما يعني إزالة الأنسجة الميتة التي يساعدها العسل في فصل الأنسجة الميتة عن الأنسجة السليمة الكامنة.

وهو نشاط مضاد للالتهابات. يقلل من التهاب الجرح ونشاطه المضاد للأكسدة مما يساعد على سلامة الخلايا ويحسن المناعة المحلية ويعزز معدل الشفاء. وقد تم استخدام العديد من العسل المتوفر تجاريًا ، وخاصة في عسل مانوكا ، في تكوين المراهم الطبية ، التي تكون معقمة ومستعدة جيدًا لذلك.

آخر شيء أود أن أقوله أنه ليست كل أنواع العسل متساوية وهناك اختلافات واضحة بين أنواع العسل المختلفة في تأثيرها على جروح القدم السكرية. وهذا قيد البحث الآن وأن العسل لا يفيد في جميع أنواع الجروح. وعليك أن تعود إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان العسل مفيدًا لك. العسل ليس بديلا عن التدخل الجراحي. في بعض الحالات ، لا يعد العسل بديلاً عن التحكم الجيد في داء السكري أو تخفيف الضغط أو لتحسين الأوعية الدموية.

لذلك إذا كان لديك قرحة وكان لديك تدفق دم سيئ إلى القرحة ، فلن يساعد العسل. إذا كان لديك سيطرة سيئة على مرض السكري ، فلن يساعد العسل. إذا كنت تمشي على القرحة ، لن يساعد العسل. إذا كان لديك عدوى واسعة النطاق مع خراج وتشكيل صديد والكثير من عسل الأنسجة الميتة وحده لا يمكن أن يساعد.