top of page
  • صورة الكاتبأستاذ دكتور أحمد المحروقي

غرغرينا القدم : أنواعها و علاجها

تاريخ التحديث: ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٠

الدكتور أحمد المحروقي يجيب علي كثير من التساؤلات بخصوص علاج غرغرينا القدم

ماهي الغرغرينا؟

الغرغرينا هي موت الأنسجة وتعفنها و هي من أهم أسباب البتر و قد تؤدي للوفاة.


نسبة حدوثها: قليل من مرضي السكر يصاب بالقدم السكرى ونسبة قليلة منهم يصاب بالغرغرينا.


ماهي أنواع الغرغرينا؟

يوجد ثلاثة أنواع للغرغرينا الغرغرينا الجافة و الرطبة و الغازية.

الغرغرينا الجافة :

تكون بسبب انسداد الأوعية الدموية الأنسجة لدرجة موت بعض الأنسجة نتيجة عدم وصول الاكجسين والتغذية للانسجة لعدم وصول دم كافى .

الغرغرينا الرطبة او الغرغرينا الالتهابية:

هي موت الانسجة نتيجة الإصابة بميكروب او جرثومة تفرز سموم قاتلة للخلايا وبعد موت الأنسجة تبدأ البكتيريا التي تتغذى على الأنسجة الميتة فى عملية التعفن التى ينتج عنها سموم كثيرة ولكن لأن الامداد الدموى لم يتأثر فى هذة الحالات فهذا يؤدى إلى وصول السموم للجسم والدم عن طريق الأوعية الدموية مما يؤدى الى ما يسمى بتسمم الدم أو تلوث الدم أو (septicemia) مما يؤدى إلى تدهور الوظائف الحيوية للمريض وإذا لم يتم التدخل السريع يحدث فشل في أجهزة الجسم مثل القلب والرئة والكلى والكبد ويدخل بعدها المريض فى غيبوبة و الوفاة فى هذة الحالات قد تصل إلى ١٠٠ ٪.

الغرغرينا الغازية :

وهى تحدث نتيجة الإصابة بعدة ميكروبات شديدة الخطورة ويتميز هذا النوع من الغرغرينا بتكون بتكون غازات سامة تحت الجلد و فى الدم وهو مرض قاتل وينتشر فى الأنسجة و الدم كالنار……. وفى اغلب الحالات يكون البتر هو الوسيلة الوحيدة لإنقاذ الحياة بعض الحالات القليلة إذا تم اكتشافها مبكرا أن تعالج جراحيا بالتنظيف دون البتر.

كيف أعرف أنى مصاب بالغرغرينا؟

١_ تغير لون الأنسجة للون الأسود أو الأزرق الغامق.

٢_ ظهور رائحة كريهة من الجرح (التعفن) ف بعض الحالات.

٣_ الآلام شديدة.

٤_ ارتفاع في درجة الحرارة.

ملحوظة :

بعض المرضى تتصور القدرة على تحريك القدم و الاصابع معناها أن الأنسجة حية وليس بها غرغرينة وهذا خطأ شائع لأن الحركة تأتى من عضلات الساق ومن الممكن تحريك أي إصبع ميت إذا الحركة لا تنفي وجود غرغرينا.


كيفية تشخيص الغرغرينا ؟

التشخيص يكون إكلينيكي بعد الكشف على المريض عند دكتور قدم سكري و أوعية دموية ولا تحتاج الغرغرينا في تشخيصها الى اشاعات أو تحاليل

ملحوظة : كثيرة من المرضى يتعجب من ان الطبيب قام بتشخيص خطير مثل الغرغرينا فقط بالكشف دون طلب أي إشاعات أو تحاليل.

ما هي مضاعفات الغرغرينة ؟

١_ الانتشار الأنسجة المجاورة وقد تنتشر بمعدل سريع يؤدى الى إصابة القدم أو الساق وقد تصل الغرغرينا إلى للفخد إذا لم يتم علاجها سريعة.

٢_تسمم الدم كما تم شرحه تفصيلا قبل ذلك.


هل الغرغرينا مرض معدي؟

لا، ليس معدي لمكان آخر فى الجسم او لأى إنسان آخر.

هل إهمال المريض أو أهله سبب؟

لا، كثير من المرضى يصابون بتأنيب الضمير و بظن أن الغرغرينا نتيجة تقصير من المريض أو أهله ولكن عادة يكون التقصير فى تأخر استشارة الطبيب.


ماهو علاج الغرغرينا الجافة؟

١_إصلاح قصور الدورة الدموية وزيادة كمية الدم وصولها لأماكن الغرغرينا وهكذا يتم عادة تسليك وتوسيع الشرايين بالقسطرة الطرفية مع إحتمال تركيب دعامات أو بعمليات جراحية لزرع شريان طبيعى أو صناعى أو تسليك شرايين جراحى.

٢_ ثم بعد توصيل الدم بنجاح يتم التعامل مع الجزء المصاب بالغرغرينا ويكون عن طريق جراحة التنضيف الغرغرينا سطحية او بالبتر لو الغرغرينا عميقة.

ملحوظة :

يظن بعض المرضى أن الأطباء يستطيعون إحياء الأنسجة الميتة ومن المعروف و مثبت علمياً أن لا يستطيع اى بشر إحياء الميت وبما أن الغرغرينا هى خلايا ميتة فكل ما يستطيع فعله الطبيب هو ابعاد و إزالة واستئصال الأنسجة الميتة فقط ولا مجال لإحياء انسجة.


ماهو علاج الغرغرينا الرطبة؟

التنظيف الجراحي الفوري مع الدكتور المختص في جراحة القدم السكرى و يكون بإزالة كل الخلايا الميتة والإبقاء فقط على الخلايا الحية وبعد ذلك الغيارات والمتابعة فى إلتئام الجرح.



٥٬٧٠٥ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
Post: Blog2 Post
bottom of page